الرئيسية  >  عالم القهوة  >  نصائح الخبراء

نصائح الخبراء





بدأ التوظيف د.كيف


نصائح الخبراء


نصائح الخبراء

هل تعلم أن مليون كوب من القهوة يتم تحضيرها يومياً حول العالم من المناطق الريفية وصولاً للمدن الكبرى ؟ وهناك العديد من طرق الخلط والمزج لمكونات ونكهات للقهوة المتنوعة ، وذلك باستخدام معدات ، وأدوات حديثة ومطورة لإعداد كوب من القهوة . ومع ذلك وبغض النظر عن المكان ، والطريقة المفضلة لتقديم فنجانٍ من القهوة ، عبر قارات العالم ، لا يزال يتم تطبيق القواعد الأساسية لتخزين القهوة في كل وقت ، بهدف الاستفادة الكاملة منها .

اتبع هذه المتغيرات ، لأفضل كوب من القهوة ، في كل الأوقات :

  • طزوجة القهوة .
    - تحفظ في وعاء محكم بعيداً عن العوامل التالية :
    • الهواء
    • الضوء .
    • الحرارة .
    • الرطوبة .
    - تبقى حبوب القهوة طازجة ما لا يقل عن 14 يوم .
    - تبقي القهوة المطحونة طازجة لمدة 48 ساعة.

  • درجة طحن القهوة
    - إن درجة طحن القهوة وفق المقاييس ، تتوقف على نوعية الآلة المستخدمة لتحضير القهوة .

  • مكونات القهوة :
    - إن الكمية القياسية المتعارف عليها لتحضير كوب من القهوة ، هي ملعقة ممتلئة تماماً (10 جرام) من قهوة د.كيف الطازجة ، المطحونة بشكل مناسب لكل ، (ست أونصات) (180 ملليتر من الماء) الساخن العذب .

  • الماء
    - استخدم فقط المياه ، النقية ، المفلترة عند عملية تحضير القهوة ، (فنسبة الماء في القهوة لا تقل عن 98% من كمية كوب القهوة) .)
    - المياه المستخدمة في تحضير كوب القهوة ، ينبغي أن تكون ساخنة بدرجة حرارة ، 200 درجة فهرنهايت . º F
ما هي الطريقة التي يجب اتباعها عند طحن القهوة؟

كلما كانت عملية تحضير القهوة أقصر كلما حصلنا علي درجة طحن أفضل وأنعم ، وتختلف درجة طحن حبوب القهوة حسب طريقة الطحن المستخدمة ، لذا قم بطحن قهوتك حسب الطريقة التي تستعملها ، وتؤثر طول الفترة الزمنية التي يمتزج فيها الماء بالقهوة علي العناصر المكونة للنكهة ، والتي تجتمع سوياً لتكون في نهاية المطاف كوب القهوة ، كما أن الطريقة التي يتبعها صانع قهوتك ، تلقى بظلالها علي القهوة طوال فترة التحضير . .

وهنا وضعنا لك دليل للمقارنة بين مختلف طرق طحن القهوة :

إن مطحون القهوة ، الذي يستخدم في آلة تحضير الإسبريسو ، يجب أن يكون علي درجة كبيرة من النعومة ، لأن الفترة الزمنية المستغرقة لتحضير هذه القهوة ، هي من 19 إلى 22 ثانية ، ولكن تختلف طريقة الطحن عند تحضير القهوة المضغوطة ، فيكون مطحون القهوة خشن ، لأن القهوة تظل علي اتصال مع الماء لفترة زمنية تصل إلى أربع دقائق .

ما هي كمية القهوة المثالية للاستخدام ؟

هذا هو السؤال الأكثر أهمية عند صنع كوبٍ من القهوة ، من أجل فنجانٍ من القهوة هو الأكثر نكهة ومتعة ، نوصي بوضع ملعقتين من القهوة المطحونة لكل ستة أونصات من الماء ، ولو تم تحضير القهوة بهذه الطريقة ستكون قوية جداً عند تذوقها ، لذا يمكنك إضافة القليل من الماء الساخن للقهوة التي تم تحضيرها ، بدلاً من تقليل مقدار القهوة المضافة ، مما يؤدى إلى إضعاف مذاقها . تذكر – أن القهوة لا يمكن تحضيرها مرتين ، وإلا سيؤدى ذلك إلى وجود مرارة غير مرغوبة في المذاق ، وأيضاً إطلاق نسبة عالية من الكافيين ، والذى من الممكن أن يتسبب في الإصابة بالصداع المزمن .